الصحافة الإلكترونية ودورها في تعزيز الأمن القومي السوداني ( دراسة وصفية تطبيقية علي عينة من الصحف الإلكترونية في الفترة من يناير 2012م – يناير2013م )

اسم الطالب : محمد الحافظ محمد جاد كريم
المشرف : د.عبد المولى موسى محمد موسي
تاريخ النشر : 2015-01-01
الدرجة العلمية : ماجستير
Abstract

The research aims at both as theoretical and applied to highlight the implications of electronic on national security and the consolidation and strengthening of glances Sudanese National Security Bmahddat related adverse publishing with the consecration in the deployment of security awareness for publishers and employees of electronic journalism seriousness of the spread without any scruples or security sense of the press. The problem of research is whether electronic journalism threatening national security in the case of non-professional commitment? Is electronic media on paper will prevail in the future? A researcher used to collect information and data is more than a tool according to the nature of the research, a questionnaire and a personal interview and observation researcher used descriptive and analytical information gathering. The most important results which concluded that itIntellectual security goes beyond that to be the security necessities to protect the gains and stand firmly against all lead to a breach of security, which will certainly reflect on the security aspects of other criminal and special economic strongly stand up to the sources of intellectual invasion deviant and extreme represents a fundamental pillar for achieving intellectual security. And also has been reached as a result is the most important also that the press electronic works to strengthen national security through objectivity, freedom and social responsibility and credibility of scientific integrity and the love of the study conducted by the researcher and that capacity by 73.3% of them agreeing that the electronic press enhanced national security.

المستخلص

يهدف البحث في شقيه النظري والتطبيقي إلى تسليط الضوء على الآثار المترتبة من الصحافة الإلكترونية على الأمن القومي وترسيخ وتعزيز والتبصير بمهددات الأمن القومي السوداني المتـعلقة بالنشر الضار مع التكريس في نشر التوعية الأمنية للناشرين والعاملين بالصحافة الإلكترونية بخطورة ما ينشرون بدون أدنى وازع أو حس أمني. ويناقش البحث هل الصحافة الإلكترونية مهددة للأمن القومي في حالة عدم إلتزامها المهنية؟ وهل الصحافة الإلكترونية ستسود علي الورقية مستقبلاً؟ استخدم الباحث لجمع المعلومات والبيانات أكثر من أداة وفقاً لطبيعة البحث وهي الإستبانة والمقابلة الشخصية والملاحظة واستخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي في جمع المعلومات. ومن اهم النتائج التي استخلص اليها من أن الأمن الفكري يتعدى ذلك ليكون من الضروريات الأمنية لحماية المكتسبات والوقوف بحزم ضد كل ما يؤدي إلى الإخلال بالأمن والذي سينعكس حتماً على الجوانب الأمنية الإخرى خاصة الجنائية والإقتصادية إن الوقوف بقوة في وجه مصادر الغزو الفكري المنحرف والمتطرف يمثل ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الفكري. وأيضاً تم التوصل الي نتيجة ومن اهمها ايضاً من أن الصحافة الالكترونية تعمل علي تعزيز الامن القومي من خلال الموضوعية والحرية والمسؤولية الاجتماعية والمصداقية والامانة العلمية وذلك حب الدراسة التي اجراها الباحث والتي قدرة بنسبة 73.3% منهم بالموافقة على ان الصحافة الالكترونية معززة للامن القومي. ومن اهم التوصيات التي وصى بها الباحث ضرورة توطيد التعاون الإقليمي بين الأجهزة الأمنية المكلفة بمراقبة الفضاء الرقمي لتبادل الخبرات والتجارب. وعلى الدولة أن تعمل على تبني جهازاً خاصاً للخبرة الجنائية للتهديد الأمني، يتكون اعضاؤه من فريق متخصص فنياً، على أن يتم اعادة النظر في القواعد التقليدية للخبرة. وايضا العمل على اعادة النظر في المناهج الدراسية في كليات الاعلام، وضرورة تضمينها مادة عامة عن الحاسب الآلي والشبكات المعلوماتية، بالاضافة إلى ضرورة ادراج الجانب المعلوماتي.